İstanbul Oncology Global

فلوروديوكسيجلوكوز (FDG PET-CT)

نستخدم في قسمنا للطب النوَوي إجراءَات شخيصية وعلاجية باستخدام مواد مشعة تسمى المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.

ما هي الإجراءات التشخيصية التي تتم في قسم الطب النووي؟

  • فلوروديوكسيجلوكوز (FDG PET)

فلوروديوكسيجلوكوز (FDG PET) هي طريقة لتصوير السرطان تساعد في تشخيص وتحديد مراحل المرضى الذين يعانون من الأورام الخبيثة التي تم تشخيصها حديثًا أو إعادة تكوينها بعد العلاج والمتابعة.

يتم استخدام المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية التي تسمى فلوروديوكسي جلوكوز (FDG)، وهو الشكل المشع للجلوكوز، في إجراء هذا التصوير . يتمثل دور هذا الإجراء في الكشف عن الآفات الخبيثة النشطة أيضيًا في العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الثدي، وسرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الجلد، وسرطان المبيض، والورم النقوي المتعدد (المايلوما).

  • جاليوم68 (Ga-68 DOTATATE PET CT)

جاليوم-68 (Ga-68 DOTATATE PET CT) هو نوع من الفحص يستخدم للتشخيص والمتابعة وخاصة أورام الغدد الصم العصبية، التي تشمل كل من الجهاز العصبي والغدد الصماء. يتم حقن مادة تتبع إشعاعية خاصة تسمى جاليوم-68 (Ga-68 DOTATATE) عن طريق الوريد الذي يربط مستقبلات السوماتوستاتين ويوفر خصائص مهمة للمرض.

  • جاليوم68 مستضد الغشاء البروستاتا النوعي (Ga-68 PSMA PET CT)

جاليوم-68 مستضد الغشاء البروستاتا النوعي (Ga-68 PSMA PET CT) هي تقنية تصوير متخصصة في تشخيص سرطان البروستاتا وتحديد مراحله. وهو يستهدف مستقبلات مستضدات الغشاء الخاص بالبروستاتا الموجودة على خلايا سرطان البروستاتا.

لمزيد من المعلومات والتقييم الطبي، يرجى ملئ نموذج الاتصال بنا

الكشف عن السرطان: تعتبر فحوصات التصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني (PET-CT) فعالة للغاية في تحديد الآفات السرطانية، حتى في مراحلها المبكرة، من خلال تسليط الضوء على المناطق التي يزداد فيها النشاط الأيضي.

مرحلة السرطان: يلعب التصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني (PET-CT) دورًا حاسمًا في تحديد مدى ومرحلة السرطان من خلال الكشف عما إذا كان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

مراقبة العلاج: يوفر التصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني (PET-CT) القدرة على تقييم فعالية علاجات السرطان، مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، من خلال تتبع التغيرات في نشاط الخلايا مع مرور الوقت.

تخطيط الجراحة والعلاج الإشعاعي: من خلال تقديم معلومات تشريحية مفصلة، تساعد عمليات مسح التصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني (PET-CT) في التخطيط الجراحي والاستهداف الدقيق للعلاج الإشعاعي، مما يساهم في تحسين نتائج العلاج.

تقييم التكرار: تعتبر فحوصات التصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني (PET-CT) مفيدة في اكتشاف مناطق النشاط الأيضي العالي التي قد تشير إلى وجود خلايا سرطانية بعد العلاج، مما يسهل التعرف على تكرار السرطان.

 

الصيام: من الضروري الصيام، وهو ما يعني تجنب الطعام والشراب (ما عدا الماء) لمدة 6 ساعات على الأقل قبل الاختبار.

فحص نسبة السكر في الدم: بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يعد الحفاظ على مستويات مناسبة من السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية. يمكن أن تتداخل مستويات السكر المرتفعة في الدم مع امتصاص التتبع الإشعاعي المستخدم في الفحص.

ارتداء ملابس مريحة: يُنصح بارتداء ملابس فضفاضة ومريحة دون أي أشياء معدنية مثل السوستة أو الكباسات أو حمالات الصدر ذات الأسلاك الداخلية. قد يُطلب منك تغيير ثوب المستشفى إذا كانت ملابسك تحتوي على اي معادن.

مثانة فارغة: قد يُطلب منك إفراغ المثانة قبل إجراء الفحص. يساعد ذلك في تقليل مخاطر الشوائب في الصور ويضمن إجراء فحص أكثر دقة.

عادةً ما يستغرق إجراء فحص (PET-CT) حوالي 75 إلى 120 دقيقة، مع الأخذ في الاعتبار وقت الحقن والانتظار وفترة المسح.

 

كيف يتم إجراء التصوير المقطعي (PET-CT

  1. حقن التتبع الإشعاعي: قبل إجراء الفحص، ستتلقى كمية صغيرة من مادة مشعة، وعادة ما تكون عبارة عن نوع من السكر يسمى فلوروديوكسي جلوكوز (FDG). تمتص خلايا الجسم، بما في ذلك الخلايا السرطانية، هذا التتبع الإشعاعي، وتصدر البوزيترونات التي يمكن لماسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) اكتشافها.

 

  1. فترة الانتظار: بعد تلقي الحقنة، هناك فترة انتظار تتراوح من 45 إلى 60 دقيقة تقريبًا. وهذا يسمح لمادة التتبع بالتوزيع في جميع أنحاء الجسم، مع التركيز على المناطق ذات النشاط الأيضي العالي.

 

  1. مسح التصوير: سيتم وضعك على طاولة الماسح (PET). سوف يتحرك الماسح، وهو عبارة عن آلة كبيرة على شكل كعكة الدونات، ببطء فوق المنطقة التي تم فحصها. ومن الأهمية بمكان البقاء على الطاولة أثناء الفحص لضمان التصوير الدقيق.

 

ما هي الأنواع الأخرى من تصوير (PET

  • دوتا بيت (DOTA PET): التي تُعرف أيضًا باسم التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لمستقبلات السوماتوستاتين. تستخدم دوتا بيت في المقام الأول لتقييم أورام الغدد الصم العصبية وبعض الحالات الطبية الأخرى.
  • تصوير مستضد الغشاء البروستاتي النوعي (PSMA PET): تقنية تصوير جزيئي متقدمة تستخدم بشكل أساسي في تشخيص سرطان البروستاتا وتحديد مراحله ومتابعته. تتضمن هذه الطريقة استخدام المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية التي تستهدف مستضدات الغشاء البروستاتي النوعية المعروف انها بروتينات الموجودة بشكل كبير على سطح خلايا سرطان البروستاتا.

عادةً ما يتم إجراء فحص (PET CT) في سيناريوهات مختلفة ولأسباب مختلفة. تتضمن بعض الاستراتيجيات والأسباب الشائعة لإجراء هذا الفحص ما يلي:

  1. تشخيص السرطان وتعين مراحله.
  2. تقييم القلب والأوعية الدموية
  3. حالات الاعصاب
  4. الإضطرابات الايضية وامراض التمثيل الغذائي.
  5. البحوث والتجارب السريرية.

الترطيب: اشرب الكثير من الماء بعد الفحص لتسهيل طرد التتبع الإشعاعي من نظامك الجسمي.

التبول: استخدم الحمام بشكل متكرر للمساعدة في التخلص من التتبع الإشعاعي من جسمك.

الاتصال بالآخرين: قلل من الاتصال الوثيق مع الرضع والأطفال الصغار والنساء الحوامل لبضع ساعات بعد الفحص لتقليل التعرض المحتمل للإشعاع.

الأدوية: استأنف تناول أي أدوية قد تكون توقفت عنها مؤقتًا قبل الفحص ما لم يطلب منك مقدم الرعاية الصحية خلاف ذلك.

No Posts Found