İstanbul Oncology Global

العلاج الإشعاعي، المعروف أيضًا باسم المعالجة الإشعاعية هو نوع من العلاج الطبي الذي يستخدم الإشعاع عالي الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية أو منع نموها.

يعمل العلاج الإشعاعي عن طريق توصيل جرعات مستهدفة من الإشعاع إلى موقع الورم السرطاني أو المنطقة المحيطة حيث قد تنتشر الخلايا السرطانية. يؤدي الإشعاع إلى إتلاف الحمض النوي داخل الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى فقدانها لقدرتها على الانقسام والنمو. مع مرور الوقت، قد تموت الخلايا السرطانية، وقد يساعد جهاز المناعة في الجسم في القضاء عليها.

ما هي فوائد العلاج الإشعاعي؟

يتم تطبيق العلاج الإشعاعي على غالبية مرضى السرطان، وفي بعض الحالات قد يكون الحل الوحيد. يمكن أيضًا دمج العلاج الإشعاعي مع العلاج الكيميائي لتحقيق نتائج أفضل.

بعض فوائد واستخدامات العلاج الإشعاعي هي:

  • العلاج الموضعي: يقوم العلاج الإشعاعي بتوصيل إشعاعات عالية الطاقة مباشرة إلى الورم أو المنطقة المحيطة به، مما يمكن أن يساعد في استهداف الخلايا السرطانية بأقل قدر من الضرر للأنسجة السليمة القريبة.
  • النية العلاجية: يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان، إما كعلاج أولي أو بالاشتراك مع علاجات أخرى مثل الجراحة أو العلاج الكيميائي. يمكن أن يكون فعالاً للغاية في التحكم في نمو الخلايا السرطانية وتحقيق شفاء طويل الأمد في كثير من الحالات.
  • العلاج المساعد: يمكن استخدام العلاج الإشعاعي بعد الجراحة أو العلاجات الأخرى لتقليل خطر تكرار الإصابة بالسرطان.
  • الرعاية المُلطفة: يمكن للعلاج الإشعاعي أن يخفف الأعراض ويحسن نوعية الحياة في حالات السرطان المتقدمة أو النقيلية حيث يكون العلاج مستحيلاً. يمكن أن يساعد في تقليص الأورام وتخفيف الألم والسيطرة على النزيف وتقليل الأعراض الأخرى المرتبطة بالسرطان.
  • الجمع بين العلاج الإشعاعي وعلاجات السرطان الأخرى: يمكن الجمع بين العلاج الإشعاعي وعلاجات السرطان الأخرى مثل الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاجات المستهدفة لتوفير نهج متعدد الوسائط لإدارة السرطان.

لمزيد من المعلومات والتقييم الطبي، يرجى ملئ نموذج الاتصال بنا

  • Radiation Oncology - AR

Halil Alper Özkan, M.D. - AR